سفر

15 مكان يجب عليك زيارته في لندن.

كم عدد الأشخاص اللذين تعرفهم أو تتابعهم على قنوات التواصل الإجتماعي وزاروا لندن؟ ١٠؟ ٢٠؟ أكثر؟ اجمع كل الصور التي عرضوها والقصص التي حكوها وضعها جانبًا، لأن لندن تجربة مختلفة لكل شخص، ممتلئة بالتفاصيل للحد الذي تضيع فيه وتهيم، ممتلئة بالدهشة للحد الذي يجعلك تنام ساعتين وتستيقط باقي اليوم تركض في شوارعها لتشبع بصرك وروحك.

بداية لم أكن متحمسة لها، كان خياري محصور بين لندن واسطنبول، اخترت لندن لأني تقريبًا أحفظ شوارع اسطنبول كما أحفظ شوارع جدة، روحي كانت تتوق لدهشة جديدة وبالرغم من أن كل التقارير التي مررت عليها لم تذكر أكثر من ٣ شوارع رئيسية ومتاجر تسوق ومطاعم وبالرغم من أني لا أحب هذا النوع من المدن، وبالرغم من الفكرة الجامدة التي تكونت في رأسي عن لندن، الا أنها كانت الوجهة.

لم تكن ليلتي الأولى جيدة فيها، كتبت في أجندتي تعليقًا على الليلة الأولى: لندن .. استقبال مخيب للآمال! لكن كل الخيبة تبددت ما ان خطوت أول خطوة خارج الفندق صباحًا، خرجت لاستكشاف المنطقة حول الفندق ركضًا، كنت خائفة ومتوجسة .. مدينة جديدة، انجليز يقولون أنهم لايحبون العرب، حرامية، اغتصاب .. كل هذه الأفكار كانت تدور في رأسي بشكل متكرر .. الى أن اكتشفت أن المدينة مسالمة أكثر من قرية صغيرة من قرى الرياض، الناس بشوشين، يلقون السلام علي ويثنون على حجابي، الآمان عالي جدًا ،، وهكذا بدأت يومي الأول فيها، ركضة صباحية تبعتها ركضات استكشافية لكامل المدينة …. يوميًا!.

منذ عدت من لندن وأنا أقول أنها أجمل ١٠ أيام قضيتها في حياتي -كل حياتي- بلا مبالغة!
مدينة ترضي ذوقك الطفولي/الحالم/الصاخب/الرقيق/المرفه، ترضي دهشتك وتشبع بصرك وتنعش روحك.

قبل سفري تلقيت كثير من النصائح عن أخذ ملابس وحقائب غالية الثمن، ومجوهرات وأحذية عالية، وتلقيت نصائح أكثر عن فرص اصطياد العريس الثري، ونصائح أكثر وأكثر وأكثر عن الأماكن التي يجب أن أتواجد فيها لتحقيق هذا الهدف .. وبكل رحابة صدر وتواضع أنا أعتذر من جميع الناس اللذين منحوني وقتهم ونصائحهم الذهبية هذه لأني لم أتبع أيًا منها، وانما كنت أسمع ولا أعلق احترامًا للدقائق التي منحتموني اياها.

أنتم أيضًا ان وصلتكم مثل هذه النصائح اسمعوها وعندما تنتهون .. انسوها، لأنها حتمًا ستفسد رحلتكم.

لدي الكثير لأقوله عن لندن والكثير لأحكيه، في هذه التدوينة سأكتفي بذكر ١٥ مكان يجب عليكم زيارته في رحلتكم القادمة، وبقدر ما أعرف استفزاز كلمة -يجب- الا أني متأكدة أنكم ستسامحوني بعد الزيارة، وقد تشكروني أيضًا :).

ملاحظات:
*هذه القائمة لاتحتوي على مقاهي ولا مطاعم باستثناء مقهى واحد.
*لم أقم بزيارة اوبرا ولا ليتو ولا هارودز ولا سلفردجز، لذلك لن تجدوا في هذا التقرير مايفيد عنهم.

نبدأ؟
*انقروا على الأسماء بالانجليزية لتصلوا الى أماكنها في خرائط قووقل.


١- عين لندن وجسر واترلو (London eye and Waterloo bridge)

ماجبت جديد؟ صحيح، لكن أنصحك هذه المرة بزيارة المنطقة ليلًا، ستتفاجأ أنك و٢٠ شخص آخر من الصينيين فقط موجودين في المنطقة، الأنوار الحمراء التي تضيء المكان والأنوار الصفراء المعلقة على سور النهر تعطي المكان سحرًا تخفق له القلوب، زرت المكان ٣ مرات خلال ١٠ أيام، مرة نهارًا ومرتين ليلًا، في الزيارة الليلية الأولى توقفت قدماي عن الحركة، كانت خالتي برفقتي، تتحدث معي ولا أستطيع اجابتها، كنت أستنشق الهواء كأني أتعرف عليه للمرة الأولى، جمال المنظر وسحره طغى على كل مايقال، أنصحك بعدم الذهاب مع أشخاص تخجل منهم، لأن المكان يسحرك لدرجة أنك تبدأ تتكلم عن أمنياتك القديمة والجديدة، المخجلة والمشرفة بدون قيود 🙂

تجاوز عين لندن بعدة أمتار مشيًا على الأقدام من الداخل، ستجد أمامك عربة تبيع الزبادي المثلج، استمر في المشي وتجاوز اللعبة الى جسر واترلو، جسر يزوره سكان المدينة، فيه مطاعم مطلة على لندن آي، مكان ساحر للمشي الليلي، أكمل سيرك واصعد الجسر وانظر من خلاله للنهر، التقط العديد العديد العديد من الصور لأنك ستعود لها كثيرًا وستتذكر هذه الليلة كأفضل ليالي حياتك، أو على الأقل حدث هذا معي.

٢- قهوة مونماوث (MONMOUTH coffee

محل قهوة صغير في منطقة بين كوفنت قاردن وسوهو، مشهور بقهوة الفلتر، أيضًا السكر العضوي عندهم ممتاز والترافلز، زرته صباحًا برفقة أختي، وقفنا في طابور الذاهبين الى أعمالهم، استغربت العاملة في المقهى أشكالنا وابتدأت حديثها معي باطراء طوق ورد كنت أرتديه على رأسي،سألتني كيف وصلنا الى هنا؟ وأخبرتها من نصيحة صديق، أثنت على النصيحة بابتسامة وعرضت علي تذوق منتجاتهم، اخترت قهوة الفلتر مع الحليب وحقيقة كانت ممتازة.
عمومًا المقهى مشهور عند محبين القهوة وقرأت عنه أكثر من مرة أنه يبيع أفضل قهوة فلتر في لندن كلها.

٣- عرض علاء الدين الموسيقي.

حاليًا يعرض عرضين: الأسد الملك وعلاء الدين، والأخير أحدثهما، العرض مدته ٣ ساعات وثلث تقريبًا، لم أستطع اغماض عيني دقيقة واحدة، الملابس، الآداء، الموسيقى، الاكسسوارات، الأدوات، كل شيء في العرض مميز ورائع وجميل وحالم ورومنسي ورقيق ومدهش!
نصيحة لاتفوتوا الفرصة واحرصوا على حضور العرضين، لا أعتقد أنكم ستندمون.
*التصوير ممنوع لذلك لم أستطع التقاط صورة أفضل
*على جانب العرض يقومون ببيع تذكارات له، ياسمينة أفضل مقتنياتي من هذه الرحلة 🙂
*تستطيعون الحصول على التذاكر من هنا.

٤- حقول الافندر 

تبعد الحقول على لندن مسافة ساعة تقريبًا بالسيارة، زيارتي لم تكن موفقة بشكل كامل، الحرارة كانت شديدة وحسب الأخبار كان أشد الأيام حرارة منذ عدة سنوات، المنطقة جميلة جدًا، حقول لافندر ممتدة الى مالانهاية، الافندر ذابل في معظمة باستثناء منطقة واحدة، الزيارة المثالية له تكون في شهري جون وجولاي، حيث يكون الافندر في أفضل حالاته.
الهواء منعش، رائحته جميلة، ويشجعك على الركض مسافات طويلة.
على طرف الحقول يوجد متجر يبيع صابون ومنتجات مصنوعة من الافندر، وبسكويت وسكونز لذيذين جدًا جدًا، أنصحكم بتجربتهم.

٥- مزرعة الفواكه 

زرناها بعد مزرعة الافندر وبتقدير شخصي أتوقع انها تبعد ساعة ونصف عن لندن، مزرعة كبيرة جدًا لدرجة أنك تحتاج للتنقل داخلها بالسيارة، يعطونك سلة وتتجول بين الفواكة وتختار منها مايعجبك وقبل خروجك تقوم بوزنها وشرائها.
الفواكه لذيذة وكفتاة قادمة من الصحراء لم تتعامل مع شجرة مثمرة من قبل، تضررت يدي بشكل كبير من الأشواك.
أيضًا مثلها مثل الافندر، معظم الفواكه انتهى موسمها باستثناء اليقطين، أفضل وقت لزيارتها شهور الصيف.
على جانب المزرعة أيضًا سوق كبير، كبير جدًا 🙂 يحتوي على كل ماتحتاجه الزراعة المنزلية سواء الداخلية أو الخارجية، ويحتوي على أدوات مطبخ جميلة ومميزة وكماليات للمنزل بشكل عام، أيضًا فيه مقهى جميل مطل على المزرارع ومخبوزاتهم لذيدة.
قضينا داخل المتجر ضعف الوقت الذي قضيناه في المزرعة.
*استعنا بسائق خاص للوصول للمزرعتين، سأضع معلوماته كاملة في التدوينة القادمة ان شاء الله.

٦- كامدن تاون وفيسيا الصغيرة 

تحلم بزيارة فينيسا؟ تحلم بركوب القارب والتجول عبر الأحياء في قارب؟ جرب زيارة فينيسا الصغيرة في لندن، نهر يقطع أحياء سكنية على جانبيه ينتشر رسامين يمسكون أقلامهم وكراستهم ويرسمون بحماس، وفي وسطه قوارب ملونة جميلة تأخذك بجولة مدتها ساعة حتى تصل الى كامدن تاون على وجه التحديد كامدن لوك، داخل النهر تعيش عوائل كاملة داخل القوارب، لديهم مطابخ ودورات مياه وصالات استقبال للضيوف وغرف نوم .. لكنها في وسط النهر! للفقر أحيانًا لذة ومميزات 🙂
تصل في نهاية الجولة الى كامدن لوك، سوق شعبي تسمع بداخله كل اللهجات واللغات وتذوق كل النكهات من العربية الى الآسيوية والتركية والأمريكية والمكسيمية والتايلندية.
السوق مفتوح، ومتنوع بشكل كبير جدًا، تتفاوت أسعار المنتجات بين الرخيص والغالي، الأصلي والمقلد، وتنتشر فيه محلات الأنتيك والاسطوانات القديمة والمجلات القديمة خاصة في القبو، حصلت على أعداد قديمة لمجلة ناشونال جيوغرافيك مقابل باوند واحد فقط!
في السوق تعرفت على شاب أسباني يمتلك كشك صغير، ظريف جدًا ويتحدث كلمات بسيطة من العربية، صديق الجميع، يمشي ويلقي تحية على هذا وسلام على ذاك، ان قابلتموه تأكدوا أن يحكي لكم قصة حبيبة العربية “ليلى” ، حقيقة اني ضحكت كما لم أفعل من قبل في مكان عام 😀
تسألوني ان كانت زيارة كامدن تاون ضرورية؟ نعم، ضرورية جدًا ولأقصى درجات الجدًا 🙂
*في السوق في منتصف الدرج ستجدون محل “كورن فلكس” ديكوره غريب جدًا، واجهته علب كورن فلكس وبالداخل صناديق وطاولات وتلفزيونات قديمة، التصوير والتجول داخل المحل غير مسموح، لذا احرصوا تزورونه في البداية قبل تناول أي وجبة.

٧- الباص الكبير (Big Bus)

بالنسبة لي “بيق بص” من أهم الجولات السياحية التي أبحث عنها في أي مدينة، وأحرص أنها تكون في اليوم الأول أو الثاني من زيارتي، أستفيد من هذه الجولة التعرف على جميع ملامح المدينة وكتابة ملاحظات ودراسة الخريطة بشكل دقيق لأعرف أين ستكون خطوتي القادمة.
في اسطنبول أخذت حمام شمس محترم استمر معي سنة كاملة بسبب جلوسي في الأعلى، لذا انتبهوا لمقاعدكم 🙂
الباص الكبير في لندن يترجم لجميع اللغات بالطبع لكن باص الخط الأحمر هو الوحيد الذي يحتوي على الترجمة العربية.
*التذاكر من الموقع الرسمي أرخص بكثير وبعضها يكون عليه عرض ممتاز مثل رحلة تجول ليلية، صراحة أنا اشتريت التذاكر من احدى المحطات في الشارع لكن عندما استفسرت عن سبب اختلاف سعرها عن سعر الموقع أكثر من ١٠ باوند للتذكرة الواحدة، باعتها لي بنفس سعر الموقع، لذا حاولوا مفاصلتهم والاستفسار قدر المستطاع.

٨- هايد بارك 

منذ قررت كتابة التدوينة وأنا أركض لأصل لهذه النقطة!
أعرف أن هناك كثير من الحدائق في لندن تفوق هايد بارك جمالًا، ولم يسعفني الوقت لزيارة أيًا منها، لكن سأتحدث قليلًا عن صديقتي الجميلة 🙂
تعرفت على هايدبارك في اليوم الأول من زيارتي، كان الوقت ليلًا وأشار لي سائق التاكسي العربي عليها، تقع مقابل الأوتيل مباشرة، يفصلني عنها دقيقة أو اثنتين مشي على الأقدام، تجرأت صباح اليوم الثاني ونزلت في نفق الاندرقراوند الذي يفصل بينها وبينها، ركضت بسرعة خوفًا من الهومليس المستقلي على جانب الطرق، وعندما وصلت تفاجأت بجمال المكان!
المكان الذي قضيت ٤ ساعات يوميًا صباحًا باقي الرحلة.
الهايد بارك كبيرة للدرجة التي تحتاج فيها الى أكثر من ٤ ساعات حتى تستكشفها كاملة، ركضت فيها صباحًا بشكل يومي من الساعة السادسة والنصف حتى التاسعة، اكتشتف النافورة الايطالية، حديقة الروز، مكان خاص بالسباحة مع البط! وطرق جميلة جميلة جميلة لم تطأها أقدام كثيرة من قبل!
في زيارتكم لها، تجاوزوا المكان المزدحم بأصدقائها الخليجيين وسفرهم الممدودة وأكملوا طريقكم للأمام، استمتعوا بالطبيعة ورائحة الأشجار.

على جانب بحيرة البط يوجد مقهى بناؤه الخارجي من الخشب، جربوا شراب الشوكلاتة الساخن صباحًا، لذيذ لدرجة الادمان 🙂

٩- كوفنت قاردن 

منطقة تقع خلف سوهو تقريبًا، تصلون لها من بيكاديلي سيركس، زرتها مرتين ووصلت لها في كل المرتين مشيًا على الأقدام، يستغرف المشي لها من هايد بارك كورنر ساعة تقريبًا، لن تشعروا بها أبدًا، جمال المباني والعروض على امتداد الشوارع ستشتت انتباهكم عن المشي، تفتح كوفنت قاردن كل أيام الأسبوع، تحتضن يوم الأحد سوق خاص بالحرفيين أما يومي الاثنين والثلاثاء فمن نصيب سوق الأنتيك والمجوهرات.
يوجد أيضًا محلات ومطاعم تعمل طوال الأسبوع، في القبو يوجد محل قهوة وشاي فاخر جدًا، أنصحكم بتذوق شراب الشوكلاتة البيضاء والشاي بالروز، احرصوا على أخذ هدايا منه، كان لصديقاتي النصيب الأكبر من مشروباته والجميع بلا استثناء أعجبهم.
كوفنت قاردن منطقة جميلة جدًا للمشي، على امتداد الشوارع تجدون محلات مكياج وملابس معروفة، كما تجدون مطاعم منوعة ومقاهي وسوبرماركت.
زرتها صباحًا بين العاشرة وحتى الرابعة مساء.

١٠- برايتون 

مدينة الجمال، ذكرتني بدرجة كبيرة بـ جبيل اللبنانية، تشترك معها بالسلام المحيط بالمكان، بابتسامة السكان، طيبتهم ورقتهم وترحيبهم.
برايتون مدينة لا ترى فيها الشباب الا قليلًا ولا ترى السيارات الا قليلًا كذلك، يسكنها كبار السن والأطفال، مدينة ساحلية بحرها جميل جميل جميل، فيها ميناء ساحر Brighton Pier وفيها مطاعم عربية، يكثر فيها الطلاب العرب لوجود معهد تعليم لغة انجليزية.
وصلنا لها بالقطار من محطة فكتوريا، تبعد ٥٠ دقيقة عن لندن وأعتقد ٣ ساعات بالسيارة.
تذاكر القطار تختلف أسعارها حسب الأوقات، وصلنا المحطة الساعة ٩ صباحًا وأخذنا تذاكر التاسعة والنصف بأقل بـ ١٠ باوند من تذاكر التاسعة والربع، لذا اسألوا الموظفة أو الموظف عند شباك التذاكر.
التنقل في برايتون سهل، مشينا على أقدامنا من محطة القطار الى الميناء ثم من الميناء الى منتصف المدينة بالباص.
محطة القطار جميلة، مطار مصغر بكامل احتياجاته، لاتقلقوا ان لم تتناولوا افطاركم أو تحصلوا على قهوتكم، كل الخيارات متوفرة في المحطة، لكن احرصوا على الوصول قبل الرحلة بساعة على الأقل لتتسوقوا وتتعرفوا على المنطقة بشكل جيد.
*عند وصولكم وقبل الخروج من محطة القطار اشتروا تذاكر صالحة ليوم كامل قيمتها ٣ باوند، تتنقلون فيها بالباص بلا حد.
*أيضًا انتبهوا من التحدث بصوت عالي أو اراحة أقدامكم على المقاعد الأمامية لكم خاصة في الباص، سكان المدينة نظيفين جدًا ومنظمين جدًا.
*قضينا في المدينة ٧ ساعات تقريبًا، كافية جدًا برأيي.
*اطلبوا من موظفة المحطة طباعة جدول رحلات العودة المسائية الى لندن حتى لاتفوتوا الرحلة، أو قوموا بالاطلاع عليها من خلال الموقع.

١١- بيكادلي سيركس

ساحة بيكاديلي من أجمل الساحات التي ستمر عليها في لندن، نهارًا مكتظة بالبشر، ومساء ساحرة بالأنوار ومكتظة بالبشر أيضًا 🙂 أحببت البيكاديلي أكثر من نايتس بريدج واكسفورد، تجولت في المنطقة أكثر من ٤ مرات وفي كل مرة أكتشف شيئًا جديدًا.
يقع أمامها محل ام اند امز الشهير، ستقضون فيه مايقارب ساعة الى ساعة وربع وأنصحكم بالكرسيبي ام اند امز 😀
*للأسف لم ألتقط صورة له.

١٢- اكسفورد الخامسة مساءً

الشارع الأعجوبة، كان له نصيب من جولات الركض الصباحية، قبل العاشرة شارع مهجور ومخيف، وبعد العاشرة شارع حي وفي الخامسة شارع متكدس! أفواج الناس وهي تقطع خطوط المشاة من أجمل مارأيت، ولفرط جمالها لم أستطع التقاط ولا صورة واحدة!
حرصت على زيارته أكثر من مرة في هذا الوقت، لم أكن أحتاج للتفكير أين سأتوجه، أفواج الناس تدفعني وأنا أتأمل.
على جانبي الشارع محلات تسوق معروفة، ويقع فيه فرعين لبراي مارك المعروف، أيضًا تجدون في الشوارع الداخلية مطاعم عربية كثيرة يبيعون الشاورما ب ١٥ باوند 😀

١٣- نقانق الشارع ولاتية الزنجبيل!

img_20160913_195823

أكلت نقانق! نعم للمرة الأولى في حياتي أكلت نقانق ومن عربة تتكئ في رصيف شارع، كنت أتضور من الجوع، لم أستطع الانتظار ١٠ دقائق للوصول الى مقهى معروف أو محل يبيع ساندوتشات عادية، وياللمفاجأة النقانق لذيذ لدرجة الادمان، أكلتها وأنا أعرف انها تحتوي على ٢٥ مكون مسرطن وأكثر من ٣٠٠ سعرة حرارية، لكن للأمانة كانت لذيذة 😀

لاتية الزنجبيل وجدته صدفة في مطعم Coco Momo Kensington ، في هذا المطعم اختاروا طاولة خارجية واختاروا طبق من ترشيح الجرسون، لن تدموا -أتوقع- 😀

١٤- لندن مدينة العجائب ( london wonderland) 

وجدناها صدفة ونحن نقطع المسافة بين عين لندن وجسر واترلو، مطاعم ومحلات وملاهي محاطة بسور خشبي ومزينة بأنوار ملونة، يقال أنها تتنقل كل موسم في مكان مختلف، ابحثوا عنها ان أحببتم الفكرة.

١٥- متاجر المنتجات العضوية 

تمتلئ لندن بمتاجر المنتجات العضوية، بدءًا من المشروبات الى الساندوتشات والشبس والحلويات وانتهاء بمنتجات رعاية البشرة، أنصحكم بعصير الخضار اللذيذ، وشوت الزنجبيل خاصة على معدة فارغة “مشي الصباح” يعطيكم طاقة ونشاط لباقي اليوم، أيضًا منتجات الشعر مثل الشامبو والبلسم والكريمات، فرصة ممتازة للتجربة خاصة أن أسعارها جيدة.
حقيقة مدينة مثالية لتغيير عادات غذائية أو البدء بنظام صحي معين أو حتى مجرد التعود على مشروبات صحية معينة، ناسبتني الفكرة جدًا 😀
خاتمة: 
في التدوينة القادمة سأتحدث عن 5 أمور ان شاء الله: تذاكر السفر –  الركض – المواصلات – الميزانية – أماكن السكن، و بناء على طلب بعض الأصدقاء سأرفق لكم في نهاية التقرير جدول الرحلة، أيضًا سأكتب عن الأماكن الموجودة على القائمة واللتي للأسف لم يسعفني الوقت لزيارتها.

وكما يقول القصيبي في وداعه للندن: “سأحمل معي لندن صغيرة، صنعتها من مئة لندن ولندن. لندن تحمل لونا لا يراه سواي، ورائحة لا يستنشقها غيري، وطعما لا يذوقه الا لساني. في لندن هذه صورة زوجين شابين يشتريان نصف سمكة ثم يكتشفان ان السمكة من موديل «سالمون» ويضحكان حين يقضي ثمنها على مصرف اسبوعين كاملين. في لندن هذه، عصافير صغيرة تحط على يدك، وتقبلها، وتأكل منها، تسكن حديقة «سانت جيمس». في لندن هذه، تبتسم العجائز لك في الصباح، وتحييك فتاة المتجر بحرارة، ويستقبلك سائق سيارة التاكسي السوداء بنكاته. وفي لندن هذه، مطاعم دافئة صغيرة تشعر وانت تدخلها شعور انسان الكهف وهو يأوي الى حصن حصين بعد يوم حافل بالجوع والمخاطر. وفي لندن هذه، الكثير الكثير من الشعر، والكثير الكثير من الحب، والكثير الكثير من الحزن”
أتمنى لكم يا أصدقاء سفرات ممتعة وحياة مدهشة وجمال يطغى على الخراب الذي يغزو العالم.
تصبحون عل خير <3

8 تعليقات

  • أفنان

    تدوينة جميييلة جدًا كنت بانتظارها لأني جدًا أثق بذوقك و رؤيتك للجمال..
    في كل سفر لي أشعر بتوتر عند دخول الأسواق..أعتبره كواجب ثقيل لمسايرة المجتمع:}
    بالتأكيد لم يجبرني أحد و لكني لا زلت مترنحة بين التسوق و متابعة جديد الموضة و بين الأشياء الأخرى الأهم من وجهة نظري:)
    تحياتي..

  • Farfalla

    استيقظت صباحًا وأنا أفكر في التدوينة، من أمس عرفت إنك نشرتيها لكني انشغلت بعيدًا عن المنزل.
    واليوم من الصباح غارقة بالمهامّ وأوعد نفسي بمكافأة العصر مع مدونتك.
    جميلة هذه الرحلة وجميلة حكاياتك، وما أقدر أخفي إن لذة قراءة مغامراتك مكتوبة لا تقل دهشة عن اللحظة التي سمعتها منك ❤️
    اكتبي دائمًا، اكتبي كثيرًا!

  • Ghlliter

    “كوفنت قاردن تحتضن يوم الأحد سوق خاص بالحرفيين أما يومي الاثنين والثلاثاء فمن نصيب سوق الأنتيك والمجوهرات” لم أكن أعرف ذلك! شكرا على هذه المعلومة

  • Nihal

    أتواجد في لندن للدراسة، للأسف لم نكن متحمسين لها أبدا ? بعد وصفك لها ??? “حسنتي السمعة” متحمسسة جدا لزيارة مزارع اللأفندر?
    شكرا لك
    ممتنة?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *