اضغط على ESC للإغلاق

العمل في شركة ناشئة -1-

كنت ومازلت متعلقة بوظيفتي الأولى في شركة بحر التجارة, حيث كانت لقائي الأول مع “الشركات الناشئة” , قدمت على الوظيفة في 2013 عبر تويتر عن طريق اعلان نشره ذلك الوقت الأستاذ مازن الضراب, تواصل معي هاتفيًا مباشرة, وقال لي بالحرف “نحتاج جيش من الموظفين النشيطين” لا أنسى هذه المكالمة أبدًا ولا أنسى انطباعي الأول عن المكان.
مكاتب في مساحة صغيرة, كل الموظفات صديقات, والجو بشكل عام لطيف وبسيط وبعيد عن جو وظيفة الجامعة الرتيبة.
بدأت يومي الأول بالتعرف على فريق العمل والمهام وطريقة سير العمل, ومن تلك اللحظة كأن الله فتح لي أبواب من المعرفة والعلم والرزق.

العمل في الشركات الناشئة مثري, تقضي 8 ساعات تتنقل بين مهام متعددة, تخرج من هذه التجربة وأنت تعرف أمور عديدة عن المحاسبة والتوريد والتسويق والمحتوى وخدمة العملاء والنمو والجولات الاستثمارية وستسمع اسم “سيلكون فالي” يتردد بكثرة وبشكل يومي.
كما تتاح لك فرص عديدة للالتقاء ب رواد أعمال من شتى القطاعات, والتعامل مع عمالقة شركات الاعلام الجديدة مثل يوتيوب وتويتر في المؤتمرات واللقاءات حيث تعطي هذه الشركات اهتمام كبير للشركات الناشئة.
العمل في شركة ناشئة أبعد مايكون عن الاستقرار المالي بالطبع, والتأمين الصحي الممتاز ورفاهية القطاعين الحكومي وشبه الحكومي, لكنها تجربة مثرية على جميع الأصعدة وممتازة لحديثي التخرج, شباب صغار في بداية حياتهم المهنية, متطلباتهم من الحياة بسيطة ولديهم الشغف والقوة والوقت الكافي للعمل في شركة ناشئة.

بدأت العمل في بحر التجارة ككاتبة محتوى وانتهيت كمديرة لفريق التسويق, تدرجت خلال 5 سنوات في عدة مناصب, وتعلمت قراءة الأكواد البرمجية وأساليب التوريد وعملت مع فريق العملاء في المواسم وحضرت عشرات المؤتمرات ونظمت عشرات المعارض.

لاحقًا, عندما بدأت العمل في شركات كبيرة, اكتشفت أن معرفتي التسويقية تتجاوز معرفة مدرائي وفريق العمل بمراحل, المشاريع التي يعملون عليها لأسابيع, يمكنني العمل عليها خلال 3 أيام, والقرارات التي يحتاجون وقت طويل للوصول لها, تأخذ مني عدة ساعات.
هذه المرونة تطلبت سنوات من العمل والتواصل والعلاقات, وهذه حرفيًا الميزة التي يقدمها لك العمل في شركات ناشئة.
لذا دائمًا نصيحتي الأولى لأي حديث تخرج: ابحث عن شركة ناشئة, احرق طاقتك فيها, تعلم واختلط وتواصل لتعرف بعدها أين تتجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *